http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

التحوير الوزاري: نصيب كل حزب

الجريدة التونسية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

وأخيرا رأى التحوير الوزاري النور بعد أن تم الاعلان عنه أمس الاربعاء 7 جانفي 2015.



التحوير الوزاري الجديد لحكومة لم يمضي على اعلانها سنة، فحكومة الصيد الأولى تحصلت على ثقة نواب مجلس الشعب يوم 5 فيفري 2015 بالتصويت بأغلبية 167 صوت مقابل 30 صوت رافض و8 محتفظين تتغير  تركيبتها بعد التحوير الأخير الذي جاء بعد تقييم وانتقادات ليصبح الفريق الحكومي يضمّ 31 وزيرا إضافة إلى كاتب عام الحكومة أحمد زروق بعد أن كان عدد الوزراء 24 وزيرا بإضافة وزارتين جديدتين مع الغاء خطط كاتب الدولة.

فقد أعاد الحبيب الصيد توزيع الحقائب الوزارية على الأحزاب الأربعة الحاكمة وهي حزب النهضة وحزب النداء وحزب آفاق وحزب الاتحاد الوطني الحرّ و قد استفادت كل من النداء والنهضة والاتحاد الوطني الحر من التحوير الجديد.

حركة النهضة

بعد الغاء خطط كتاب دولة أصبحت حركة النهضة ممثلة في تشكيلة حكومة الحبيب الصيد الجديدة بوزيرين وهما زياد العذاري على رأس وزارة التشغيل ونجم الدين الحمروني الذي عين وزيرا مستشارا لدى رئيس الحكومة مكلفا باليقظة والاستشراف بعد أن كان يشغل خطة كاتب دولة لدى وزير الصحة.

كما تم تعيين منجي مرزوق وزيرا للطاقة والمناجم يوم أمس الذي سبق وأن تم تعيينه في حكومة الترويكا ضمن حصة حركة النهضة.

نداء تونس

أمّا حزب نداء تونس فتوسعت تمثيليته في الفريق الحكومي حيث أصبح ممثلا في  10 وزارات وهي الخارجية وعلى رأسها خميس الجهيناوي ووزارة النقل وعلى رأسها أنيس غديرة ووزارة المالية وعلى رأسها سليم شاكر ووزارة السياحة وعلى رأسها سلمى اللومي ووزارة الصحة وعلى رأسها سعيد العايدي والشؤون الاجتماعية وعلى رأسها محمود بن رمضان الذي كان على راس وزارة النقل ووزارة التربية وعلى رأسها ناجي جلول ووزارة الشؤون المحلية وعلى رأسها يوسف الشاهد إلى جانب خالد شوكات وزيرا للعلاقة مع مجلس نواب الشعب وناطقا رسميا باسم الحكومة.

الاتحاد الوطني الحر 

استفاد الاتحاد الوطني الحر بدوره من التحوير الوزاري حيث ارتفعت تمثيليته في الحكومة من 3 حقائب وزارية إلى 4 حقائب بتعيين محسن حسن على رأس وزارة التجارة خلفا لرضا لحول إلى جانب الإبقاء على وزير البيئة : نجيب درويش و وزير الشباب والرياضة: ماهر بن ضياء ووزير أملاك الدولة والشؤون العقارية: حاتم العشي.

أفاق تونس 

أمّا حزب آفاق تونس فقد حافظ على تمثيليته الحزبية في الفريق الحكومي بالمحافظة على الحقائب الوزارية الثلاث وهي وزارات التنمية والاستثمار والتعاون الدولي ياسين ابراهيم  و نعمان الفهري وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي ووزيرة المرأة والأسرة والطفولة سلمى مرعي.




شاهد الخبر في المصدر الجريدة التونسية




0 تعليق

مركز حماية DMCA.com