555555555555555

اخبار العالم : روسيا تعلن موعد زيارة كيري إلى موسكو وتأمل في تحسين الأجواء

المصرى اليوم 0 تعليق 50 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، سيقوم بزيارة عمل لموسكو يومي 14 و15 يوليو الجاري.

ونقلت وكالة أنباء «تاس» الروسية عن الوزارة قولها: «سيجري كيري محادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لاستكمال النقاش حول القضايا الحالية للعلاقات الثنائية بين البلدين والأجندة الدولية».

وأشارت الوزارة إلى أن وضع العلاقات الروسية- الأمريكية معقد، قائلة إن «العلاقات تضررت بشكل كبير بسبب خطوات غير ودية تتخذها واشنطن منذ أوائل 2014، من ضمنها قطع العلاقات في العديد من المناطق وفرض عقوبات ضد مسؤولين وهيئات روسية، وهو ما يعارضه القانون الدولي مشيرة إلى أن أحد تلك الأضرار هو انخفاض التجارة المشتركة بين البلدين بنسبة تقارب الثلث.

وأضافت : «موسكو تأخذ خطوات متبادلة ردا على محاولة واشنطن لإلحاق الضرر بنا، بما في ذلك التحركات الخطيرة في المجال العسكري».

وأكدت الوزارة أن موسكو حذرت الجانب الأمريكي من أن «اتباع مسار المواجهة مع روسيا غير مجد وخطير، والتعاون البناء ممكن فقط على مبدأ المساواة، وعدم التدخل في شؤوننا المحلية، والعمل على تحقيق المصالح الروسية».

وتابعت الوزارة أن «أحد المجالات الرئيسية في الحوار الجاري مع واشنطن مخصص للتسوية السورية»، لافتة إلى أهمية القضايا المتعلقة بتسوية الأزمة الأوكرانية وتطبيق معاهدة مينسك، وتبادل الآراء في الأزمات الإقليمية الأخرى بما في ذلك تسوية نزاع ناجورنو وكاراباخ، بجانب الوضع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفغانستان وشبه الجزيرة الكورية.

وقالت: «من جانبنا، نثير بإصرار قضية التخلص من أسباب التوتر في العلاقات الثنائية بيننا، والتي هي من صنع واشنطن وتعرقل العمل المعتاد لمهامنا الدبلوماسية».

وطالبت الوزارة الأجهزة الأمنية الأمريكية «بالتوقف عن اصطياد المواطنين الروس في الدول الأخرى وأن تطلق سراح الروس المختطفون، ونواصل جهودنا لحماية حقوق الأطفال الروس الذين تم تبنيهم في أمريكا».

وأردفت الوزارة قائلة: «شددنا على أهمية العلاقات الوثيقة بين الروس والأمريكيين بما في ذلك السياحة والثقافة والرياضة والتبادل العلمي وذلك لبناء الثقة المتبادلة».

واختتمت الوزارة بيانها: «نتوقع أن تساهم زيارة كيري، وهي الرابعة منذ مايو 2015 الماضي، في تحسين أجواء العلاقات الروسية-الأمريكية خاصة أن الاستقرار العالمي وحل العديد من الأزمات الدولية يعتمد على وضعهما».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

شاهد الخبر في المصدر المصرى اليوم




0 تعليق