555555555555555

العراق: تعيين «الأعرجي» مستشارًا للأمن الوطنى خلفًا لـ«فالح الفياض»

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أعفى رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمى، أمس، مستشار الأمن الوطنى، فالح الفياض من منصبه، وتعيين وزير الداخلية الأسبق قاسم الأعرجى بدلا منه، فيما تم تكليف قائد قوات مكافحة الإرهاب الأسبق الفريق الركن عبدالغنى الأسدى بإدارة جهاز الأمن الوطنى، الذى كان يشغله الفياض فى نفس الوقت، بالإضافة إلى قيادة الحشد الشعبى، ما يفتح التكهنات بإخضاع تلك القوات تحت سلطات الجيش العراقى.

والأسدى، هو أحد الضباط السابقين فى الجيش العراقى فى عهد الرئيس الراحل صدام حسين، وشارك خلال حربى الخليج الأولى والثانية، وكان مشرفا على العمليات الخاصة بجهاز مكافحة الإرهاب، بحربه ضد تنظيم داعش، وقد أحيل إلى التقاعد بقرار من رئيس الحكومة العراقية السابق عادل عبدالمهدى عام 2018 بسبب بلوغه السن القانونية للتقاعد وهو ما رفضه الأسدى، لافتا إلى أن رئيس جهاز مكافحة الإرهاب حينها، الفريق طالب شغاتى يكبره سناً بعامين ولم يحل الى التقاعد.

وكان الفياض يُشرف على قوات الحشد الشعبى فى العراق، كما أقاله رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادى من كل مناصبه عام 2018، إلا أنه عاد إليها فى وقت لاحق بقرار قضائى، وهو من مواليد بغداد عام 1956، وحاصل على شهادة البكالوريوس فى الهندسة الكهربائية من جامعة الموصل عام 1977.

وميدانيا أعلن مدير مديرية استخبارات ومكافحة الإرهاب فى محافظة الأنبار غربى العراق العميد رائد أحمد فارس، اعتقال 6 من عناصر ما يسمى ولاية العراق بينهم مسؤول اقتحام فى تنظيم «داعش».

وقال الفارس فى تصريحات إن قوة أمنية من مديرية استخبارات ومكافحة إرهاب الأنبار نفذت حملة استباقية استهدفت مناطق مختلفة من مدن المحافظة، تمكنت خلالها من اعتقال 6 مما يسمى (ولاية العراق قاطع الفلوجة) بصفة عسكريين، كما تمكنت من اعتقال مسؤولى الاقتحام المدعوين أبوأسيد وأبوإسلام اللذين تدربا فى معسكرات داعش.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    74,035

  • تعافي

    20,103

  • وفيات

    3,280

شاهد الخبر في المصدر المصرى اليوم




0 تعليق