اخبار ليبيا رمضان

اخبار ليبيا : تركيا تجدد رفضها استفتاء كردستان العراق

عين ليبيا 0 تعليق 58 ارسل لصديق نسخة للطباعة



يلدرم: الاستفتاء سيؤدي إلى تفاقم الفوضى وعدم الاستقرار وغياب السلطة (الأناضول)

وكالات

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم اليوم الأحد إن استفتاء إقليم كردستان العراق لتقرير المصير لن يحل مشاكله بل سيفاقم الفوضى، كما صرح نائبه بكر بوزداغ بأن تركيا تطالب بإلغاء الاستفتاء وليس تأجيله.

وفي كلمة ألقاها خلال اجتماع لحزب العدالة والتنمية بأنقرة قال يلدرم إن سكان المنطقة سيدفعون ثمن الأخطاء التي ترتكبها حكومة الإقليم الكردي، وإن تركيا لن ترحب أبدا بأي كيان جديد على حدودها الجنوبية.

وأضاف أن الاستفتاء المزمع إجراؤه غدا “غير مشروع”، ولن يكون وسيلة لحل أي مشكلة للإقليم، بل سيؤدي إلى تفاقم الفوضى وعدم الاستقرار وغياب السلطة، محملا حكومة الإقليم مسؤولية عواقبه.

وأوضح رئيس الوزراء التركي أن بلاده ستساعد الذين يعانون من الإرهاب وستحاسب من يصر على إجراء الاستفتاء، معتبرا أن “بعض القياديين الذين يظنون أن شعب المنطقة والإخوة الأكراد يستحقون الظلم سوف يحاسبون من قبل شعبهم أولا”.

وفي الأثناء، قال بوزداغ في فعالية لحزب العدالة والتنمية بولاية يوزغات (وسط) إن “المطالبة بتأجيل الاستفتاء تعني الرضا بإجرائه في وقت لاحق، ونحن غير راضين عن ذلك”.

وأضاف بوزداغ -وهو أيضا المتحدث باسم الحكومة- أن الاستفتاء سيكون سببا في حدوث العديد من المصاعب والحوادث الخطيرة بالمنطقة في المستقبل.

وفي وقت سابق، قال الجيش التركي إن رئيس أركانه الفريق أول خلوصي أكار بحث مع نظيره العراقي عثمان الغانمي استفتاء إقليم كردستان العراق ووصفه بغير المشروع، كما صوت البرلمان التركي أمس السبت لصالح تمديد تفويض نشر قوات تركية في العراق وسوريا لمدة عام.

وأكد يلدرم قبل التصويت أن الخيارات الأمنية والسياسية والاقتصادية مطروحة لوقف إجراء الاستفتاء.

شاهد الخبر في المصدر عين ليبيا

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com