25 يوليو 2024

لماذا تشتري التشيك الذهب بكثافة وترغب في زيادة احتياطياتها إلى 100 طن؟

تقوم البنك المركزي التشيكي بتغيير ملحوظ في سياسته. يشرح الخبير المالي سيباستيان هيل كيف ولماذا يضمن البنك استقراره المالي بزيادة ضخمة في احتياطياته من الذهب.

لماذا تزيد البنك المركزي التشيكي احتياطياتها من الذهب؟

تحت قيادة أليس ميخل، يخطط البنك المركزي التشيكي لزيادة ضخمة في احتياطياته من الذهب. السبب الرئيسي هو زيادة الربحية. حاليًا، يعاني البنك من خسائر كبيرة وعوائد منخفضة على احتياطياته من العملات الأجنبية. من خلال شراء الذهب والأسهم، يهدف البنك إلى تحسين العائدات. يرى ميخل أن هذه خطوة ضرورية لضمان الاستقرار المالي للبنك.

ما هي دور الذهب في استراتيجية البنك المركزي التشيكي؟

يستخدم البنك المركزي التشيكي الذهب كأداة لتنوع استثماراته. بالإضافة إلى تخصيص 30% من احتياطياته في الأسهم، يهدف البنك إلى تعويض الخسائر الناجمة عن ارتفاع قيمة الكرونة التشيكية من خلال الذهب. الذهب هو ملاذ آمن ويستقر المحفظة، خصوصًا في الأوقات الاقتصادية غير المستقرة. قد زاد ميخل بالفعل احتياطيات الذهب من 10 إلى أكثر من 30 طنًا ويخطط لزيادتها إلى 100 طن خلال خمس سنوات.

هل تهتم دول أوروبية أخرى بزيادة احتياطياتها من الذهب؟

نعم، تُبدي دول أوروبية أخرى اهتمامًا بزيادة احتياطياتها من الذهب. مثال بارز على ذلك هو البنك المركزي البولندي، الذي زاد أيضًا من احتياطياته الذهبية بشكل كبير. هذا الاتجاه ليس محصورًا في أوروبا. تظهر استطلاعات المجلس العالمي للذهب أن 81% من البنوك المركزية المستطلعة تعتقد أن الاحتياطيات العالمية من الذهب ستزداد. 29% من هذه البنوك تخطط بشكل محدد لزيادة احتياطياتها الذهبية خلال الأشهر الـ 12 المقبلة.

ما هي الاتجاهات العالمية التي تدعم قرار شراء الذهب؟

يتم دعم قرار شراء الذهب من خلال عدة اتجاهات عالمية. في عالم يتزايد فيه الانقسام، ترى العديد من البنوك المركزية الذهب كاستثمار آمن. يوفر الذهب استقرارًا في أوقات عدم اليقين الجيوسياسي والتقلبات الاقتصادية. تقوم دول الأسواق الناشئة بشكل خاص بزيادة احتياطياتها من الذهب للحماية من الأزمات المالية المحتملة. يُعتبر الذهب وسيلة دفع عالمية يمكن استخدامها في مناطق عملات مختلفة.

ما هي تأثيرات زيادة احتياطيات الذهب على المستثمرين؟

بالنسبة للمستثمرين، تعني زيادة احتياطيات الذهب من قبل البنوك المركزية تأكيدًا على قيمة الذهب كاستثمار طويل الأجل. عندما تشتري البنوك المركزية الذهب، فإنها تثبت سعر الذهب وتخلق ثقة في قيمة المعدن الثمين. توفر التراجعات في سعر الذهب فرص شراء جيدة، حيث أن الطلب من البنوك المركزية يعمل كدعم قوي. يجب أن يعتبر المستثمرون هذا إشارة لاعتبار الذهب جزءًا من محافظهم الاستثمارية.

More Stories