اخبار ليبيا فيسبوك

السعودية لا تمانع من فتح صفحة جديدة مع إيران بشروط

الوسط 0 تعليق 138 ارسل لصديق نسخة للطباعة



قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الأربعاء، في الرياض، إن بلاده لا تمانع في فتح صفحة جديدة من العلاقات مع إيران «إذا غيرت أسلوبها وسياساتها» وعدم «التدخل» في شؤون الآخرين.

وأضاف الجبير، بحسب «فرانس برس»: «لا شيء يمنع من فتح صفحة جديده مع إيران ‏وبناء أفضل العلاقات معها مبنية على حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الآخرين». وأكد الجبير، الذي قطعت بلاده العلاقات الدبلوماسية مع إيران مطلع يناير الماضي، بعد أن هاجمت حشود سفارتها في طهران وقنصليتها في «مشهد»: «إذا أرادت إيران علاقات جيدة عليها أن تلتزم بحسن الجوار. لا نحتاج إلى وساطة».

وتابع أن ‏«العلاقات متدهورة بسبب السياسات الطائفية التي تتبناها إيران ودعمها للإرهاب وزرعها خلايا إرهابية في دول المنطقة وتهريب أسلحة إلى دول المنطقة من أجل عمليات التخريب». وأوضح وزير الخارجية السعودي أن «إيران جارة مسلمة ولديها حضارة عظيمة وشعب صديق، لكن السياسات بعد ثورة (آية الله) الخميني كانت عدائية».

وكان الجبير يتحدث إلى الصحفيين في ختام اجتماع لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ونظرائهم من المغرب والأردن. وتتهم السعودية ودول الخليج إيران بدعم الشيعة في اليمن، فضلاً عن محاولة زعزعة استقرار أنظمتهم. كما أنها تدعم المعارضة في الحرب المستمرة منذ خمس سنوات في سورية، في حين تدعم طهران نظام الرئيس بشار الأسد.

شاهد الخبر في المصدر الوسط




0 تعليق

مركز حماية DMCA.com