555555555555555

اتفاق سعودي روسي للتعاون في سوق النفط

العربى الجديد 0 تعليق 59 ارسل لصديق نسخة للطباعة

 

أعلن وزير الطاقة السعودي أنه وقع اتفاقا مع روسيا من أجل التعاون في أسواق النفط، ولفت إلى أنّ المملكة ستتعاون مع روسيا في قطاع الطاقة، و"نعمل على تقليص التقلبات في السوق العالمية للنفط إلى أقل حد ممكن".

وستشكل روسيا والسعودية مجموعة عمل لمراقبة سوق النفط، وإعداد توصيات لضمان استقرار السوق.

وصدر بيان مشترك أكد أنّ مجموعة العمل ستعكف على تقديم التوصيات بالإجراءات والخطوات المشتركة اللازمة لضمان الاستقرار في سوق النفط.

ونقلت وكالة "انترفاكس" الروسية عن وزير الطاقة الروسي قوله إنّ موسكو والرياض تتحركان باتجاه شراكة استراتيجية في مجال الطاقة، وإنّ الوزيرين سيلتقيان في الجزائر في أكتوبر ثم في فيينا في نوفمبر.

ولفت الوزير الروسي إلى أنّ مستوى الثقة المرتفع بين بلاده والرياض يسمح بالتعاون في معالجة التحديات العالمية.

وكان ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأحد، أن التعاون بين روسيا والسعودية سيعود بالنفع على سوق النفط العالمية.

وكانت وكالة "رويترز" نقلت قبل قليل عن مصادر في قمة العشرين أنّ المملكة العربية السعودية وروسيا ستصدران بيانا مشتركا في القمة بخصوص التعاون لدعم سوق النفط.

وقفزت أسعار النفط بأكثر من 4% فور الإعلان عن هذه التطورات.

وكانت عدة مصادر مطلعة قالت إن أكبر منتجين للنفط في العالم المملكة العربية السعودية وروسيا من المقرر أن يصدرا بيانا مشتركا يوم الاثنين، خلال قمة مجموعة العشرين في الصين، يدعوان فيه إلى التعاون من أجل دعم أسواق النفط.

ويأتي الإعلان في الوقت الذي هبطت فيه أسعار النفط إلى أقل من النصف منذ 2014 لتصل إلى ما دون 50 دولارا للبرميل، في ظل تخمة في المعروض من الخام.

وستعقد منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مباحثات غير رسمية في الجزائر في وقت لاحق هذا الشهر، ومن المنتظر أن تجتمع بشكل رسمي في فيينا في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقال مصدر على دراية بالموضوع إن روسيا غير العضو في أوبك سترسل على الأرجح وفدا لحضور اجتماعات أوبك في نوفمبر/تشرين الثاني.

 

 

اقــرأ أيضاً

شاهد الخبر في المصدر العربى الجديد




0 تعليق