اخبار ليبيا فيسبوك

خطة لحل أزمة النفايات في لبنان خلال 4 سنوات

الوسط 0 تعليق 80 ارسل لصديق نسخة للطباعة



أقر مجلس الوزراء اللبناني في جلسته، اليوم السبت، خطة مرحلية جديدة لحل مشكلة النفايات في البلاد مدتها أربع سنوات، تقوم على إعادة فتح مطمر «الناعمة»، وإنشاء مركزين لمعالجتها، وذلك بعد فشل خطتين سابقتين، الأولى كانت أقرتها الحكومة شهر ديسمبر الماضي وترتكز على ترحيل النفايات إلى الخارج، والثانية أقرها مجلس الوزراء في شهر سبتمبر الماضي والتي ترتكز على طمر النفايات بالبلاد.

وقال وزير الإعلام اللبناني رمزي جريج، في تصريحات له عقب الجلسة، إن الخطة الجديدة تقضي بإنشاء مركزي معالجة للنفايات في «برج حمود، الجديدة - البوشرية ونهر الغدير في بيروت»، وكذلك إعادة فتح مطمر «الناعمة» موقتًا، وصرف حوافز مالية للبلديات الواقعة في نطاق المطمر. وذكر أنه من أبرز النقاط التي تم الاتفاق عليها خلال جلسة المجلس إنشاء مركز معالجة للنفايات ومطمر صحي مستقبلاً في منطقتي «الشوف وعالية» بالتشاور مع البلديات، إضافة إلى توزيع نفايات منطقة بيروت الإدارية على مراكز الطمر والمعالجة المستحدثة، وكذلك معمل الفرز في صيدا.

وأوضح جريج أن الخطة ترتكز على إنشاء وتطوير معامل الفرز والمعالجة وفق المعايير الصحية المتبعة، إلى جانب تكليف وزارتي الداخلية والمالية إقرار مشروع قانون حوافز للبلديات التي تقع في محيط المطامر، بتكلفة 40 مليون دولار قابلة للتمديد ومنها مناطق «برج حمود، الجديدة- البوشرية- السد، برج البراجنة، الشويفات، الشوف وعالية». وكانت الاحتجاجات قد تواصلت في لبنان، اليوم السبت، على خلفية أزمة النفايات في البلاد وتوسعت مطالب المتظاهرين فيها إلى تحسين الأوضاع المعيشية بالبلاد.

شاهد الخبر في المصدر الوسط

إخترنا لك



0 تعليق

مركز حماية DMCA.com