555555555555555

اخبار ليبيا : القويري: قرار «الناظوري» بتجميد بلدي بنغازي «جانبه الصواب»

الوسط 0 تعليق 57 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال عضو المجلس البلدي بنغازي، عوض القويري، إن قرار الحاكم العسكري رقم 15 لسنة 2016 بتجميد عمل المجلس البلدي بنغازي «جانبه الصواب»، معتبرًا أن الإجراء السابق «ليس من اختصاص الحاكم العسكري أو أي جهة أخرى حتى رئيس الوزراء»، مشيرًا إلى أن القانون رقم 59 للحكم المحلي وتعديلاته ولائحته التنفيذية لم تخول أحدًا غير المجالس البلدية بتغيير أو اختيار العمداء.

وأضاف القويري لـ«بوابة الوسط» أن «القاعدة الفقهية تقول القانون أقوى من القرار»، لافتًا إلى أن الحالة الوحيدة التي تُعطي للحاكم العسكري الحق في تجاوز القوانين، هي إعلان البرلمان حالة الأحكام العرفية التي تعطل القوانين وتعطل الإعلان الدستوري، ومن هنا يكون للحاكم العسكري الحق في التدخل في الحياة المدنية وإصدار التعليمات والتكليفات لمؤسسات الدولة المدنية.

وكان الحاكم العسكري للمنطقة الممتدة من درنة شرقًا وحتى بن جواد غربًا رئيس الأركان العامة للجيش اللواء عبدالرازق الناظوري قد أصدر قرارًا، الخميس الماضي، يقضي بتجميد عمل المجلس البلدي لمدينة بنغازي.

وجاء في القرار الذي نشرته وكالة الأنباء الليبية (وال) في البيضاء أن اللواء عبدالرازق الناظوري كلف نائب رئيس جهاز المخابرات عقيد أحمد العريبي عميدًا للبلدية.

يشار إلى أن المجلس البلدي بنغازي يشهد منذ يونيو الماضي انقسامًا؛ حيث جرى انتخاب زكريا بالتمر عميدًا للمجلس، لكن عمر البرعصي اعتبر أن قرار تنحيته «غير قانوني وتشوبه العيوب»، واعتمدت وزارة الحكم المحلي بـ«الحكومة الموقتة» بالتمر عميدًا للبلدية، إلا أن رئيس الحكومة الموقتة عبدالله الثني طالب أعضاء المجلس البلدي بنغازي بالإبقاء على عمر البرعصي في منصبه عميدًا للبلدية حتى تحرير مدينة بنغازي.

شاهد الخبر في المصدر الوسط




0 تعليق