555555555555555

اخبار ليبيا : إيطاليا تطالب بقمة أوروبية استثنائية حول ليبيا

الوسط 0 تعليق 889 ارسل لصديق نسخة للطباعة

طالب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الإيطالي، بيير فرديناندو كاسيني، الاتحاد الأوروبي بعقد قمة استثنائية مكرسة لمعاينة الموقف في ليبيا وفي أسرع وقت ممكن، حيث القمة الأوروبية المقبلة مبرمجة ليوم 16 سبتمبر في براتيسلافا لبحث مواضيع روسيا وتركيا والهجرة ولكن ايطاليا تريد الان عقد قمة خاصة بليبيا وربما قبل ذلك التاريخ.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الايطالي «يجب على  أوروبا ان لا تستمر في التصرف بمثل هذه الفوضى في ليبيا.و يجب على فيديريكا موغيريني الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي الدعوة الى قمة أوروبية لتحديد سياسة مشتركة، لا يمكن أن تذهب فرنسا في اتجاه و إيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية في اتجاه اخر».

وتخشى ايطاليا بشكل واضح من مخاطر تهميشها في ليبيا وترجع مصالحها النفطية من جهة وتداعيات تحرير سرت على توجه محتمل لعناصر داعش الى أراضيها وفق المراقبين، وتعود مؤسسات الاتحاد الأوروبي في بروكسل  نهاية الشهر الجاري.

وأضاف  كسيني في حديث لصحيفة «الميساجيرو» إن التركيز يجري في الوقت الراهن، على تحرير مدينة سرت الليبية من عناصر الإرهابية لـ«داعش».

ووفقا له، ينبغي أن يمثل هذا التطور «أعظم انتصار للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة و لرئيس الوزراء الليبي فائزالسراج»، و أشار عضو مجلس الشيوخ أيضا لوجود خطر «أن فرنسا ومصر تتبعان إستراتيجية تنص على تقسيم ليبيا الى ثلاثة كيانات»، كما أشار إلى ان الحوار مع روسيا وتركيا يعتبر «شرطا أساسيا لاستقرار حقيقي في منطقة البحر الأبيض المتوسط»، وأضاف «لا أرى أي شيء مشين في استئناف الحوار بين الاتحاد الأوروبي وروسيا».

وتشعر ايطاليا بعزلة في إدارة الشأن الليبي بسبب انفراد واشنطن بقيادة المعركة ضد داعش في سرت ونظرا أيضا للمنافسة القائمة بينها وبين فرنسا بشكل مفتوح حاليا، ولم تصدر اية ردود فعل أوروبية حتى الآن على الدعوة الايطالية.

شاهد الخبر في المصدر الوسط




0 تعليق