تويتر اخبار ليبيا

الفرجاني: في اليوم العالمي للمرأة ..لا تزال المرأة في ليبيا تعاني

وكالة التضامن 0 تعليق 60 ارسل لصديق نسخة للطباعة



الفرجاني: في اليوم العالمي للمرأة ..لا تزال المرأة في ليبيا تعاني

أجرت وكالة أنباء التضامن اليوم الثلاثاء مقابلة مع وزيرة الشؤون الاجتماعية بحكومة الانقاذ الوطني "سميرة الفرجاني " بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وأوضحت الفرجاني أن وزارة الشؤون الاجتماعية قامت بمجهودات كبيرة لخدمة قضايا المرأة، مشيرة إلى محاولتها كوزيرة للشؤون الاجتماعية لنقل تبعية صندوق التضامن للشؤون الاجتماعية،لتحسين أوضاع دور الرعاية الاجتماعية، وتقديم برنامج متكامل لمحو الأمية موجه لشريحة النساء المهمشات اجتماعيا،إلا أن الدولة لا تراعى قضايا المرأة كما ينبغي بحسب قولها.

وأضافت الفرجاني أن وزارتها تقدمت بمقترح قانون لتنظيم زواج الليبيات من الأجانب نتيجة للمشاكل التى تعانيها المرأة الليبية المتزوجة بالأجنبي، وقدمت ما يقارب 9لوائح متعلقة بالكفالة والضمان الاجتماعى،والتعليم والصحة والمعاقين إلى رئاسة الوزراء والمؤتمر الوطني إلا أن البيروقراطية الادارية حالت دون الموافقة على مقترحاتنا.

وقالت الفرجاني أن المرأة في ليبيا لا تزال تعاني الكثير وبالأخص المرأة في المناصب القيادية، فهناك تهميش متعمد للمرأة من قبل المسؤولين ،بالإضافة إلى الابتزاز والعنف اللفظي والجسدي ، وتعد المرأة الليبية أول متضرر من ويلات الحرب والنزوح .مؤكدة تعرضها للهجوم من قبل مجموعة مسلحة اقتحمت مقر الوزارة،واعتدت عليها وعلى ممتلكاتها.

وأعربت عن أسفها مما اعتبرته تمييزا يمارسه كبار المسؤولين في الدولة ضد المرأة،حيث يتم التغاضي عن التقصير والاهمال في الوزارات التى يتولاها الرجال، فيما يتم استهداف العنصر النسائي بالنقد، وانتهاك حقوقهن، مؤكدة أن استمرار عقلية التعصب والجهوية ضد المرأة سيؤثر على نهضة الوطن، ولن تقوم له قائمة بهذا الشكل ـ على حد تعبيرها.

وكالة أنباء التضامن ـ خاص

شاهد الخبر في المصدر وكالة التضامن

إخترنا لك



0 تعليق

مركز حماية DMCA.com