تويتر اخبار ليبيا

اخبار ليبيا الأمم المتحدة تطالب بوقف إطلاق نار إنساني في بنغازي

الرصيفة 0 تعليق 86 ارسل لصديق نسخة للطباعة



الأمم المتحدة تطالب بوقف إطلاق نار إنساني في بنغازي

الرصيفة الإخبارية:وكالات – دعا منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في ليبيا، اليوم السبت، إلى وقف إطلاق نار إنساني في بنغازي وخروج آمن للمدنيين العالقين في مناطق القتال في مدينة بنغازي بشرق البلاد، حيث يخوض الجيش الوطني معارك ضد الجماعات المتطرفة لإنهاء سيطرتها المستمرة منذ خمس سنوات على المدينة.

وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، في بيان أصدرته في ساعة مبكرة من صباح اليوم، إنها تلقت تقارير تفيد أن العديد من الأسر عالقة في مناطق القتال في مدينة بنغازي، وعلى وجه التحديد في ضاحيتيْ قنفودة والقوارشة، مشيرة إلى أن هذه الأسر تواجه نقصاً في الكهرباء والغذاء والإمدادات الطبية.

وناشد منسق الشؤون الإنسانية في ليبيا جميع الأطراف المتحاربة ضمان الخروج الآمن لجميع المدنيين العالقين في المناطق المتأثرة بالقتال والراغبين في المغادرة، كما حث جميع الأطراف السماح بوقف إطلاق نار لأسباب إنسانية في بنغازي بغية تيسير عمل المنظمات الإنسانية على الأرض.

وذكرت البعثة مجدداً جميع الأطراف بالتزامها باحترام أحكام القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان في جميع الأوقات.، وأضافت أنها تحث أيضاً بشكل خاص الأطراف على ضمان حماية المدنيين والسماح بتقديم الرعاية الطبية للجرحى، بما في ذلك الإخلاء الآمن لهم كلما دعت الحاجة لذلك.

ويأتى هذا البيان فيما تحتدم المعارك والمواجهات العنيفة بين قوات الجيش الليبي الذي يقوده الفريق خليفة حفتر، وميلشيات ما يسمى بتنظيم مجلس شورى ثوار بنغازي المتطرف في المحور الغربي بمدينة بنغازي.

ولم يصدر أي رد فعل من القائد العام للجيش الليبي الفريق خليفة حفتر على طلب البعثة الأممية، لكن مصادر مقربة منه قالت في المقابل ، إنه من غير المنتظر أن يستجيب الجيش لأي مطالب لوقف إطلاق النار ما لم يتم إنهاء تواجد الجماعات المتطرفة في بنغازي.

وحقق سلاح الجو الليبي تقدماً لافتاً، بعدما أعلن عن تركيب منظومة رؤية ليلية متطورة في مقاتلاته الحربية من طراز ميغ، والتي بدأت للمرة الأولى أمس الجمعة فى التحليق فى سماء بنغازى ليلاً.

وطبقاً لما أعلنه الناطق الرسمي باسم قوات الصاعقة في الجيش الليبي العقيد ميلود الزوي، فإن اشتباكات دارت أمس بمحيط مصنع الأسمنت والمحور الغربي مدينة بنغازي، أسفرت عن استشهاد أحد جنود الصاعقة برصاص قناص.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن الزوي قوله إن قوات الصاعقة تمكنت من السيطرة على عدد من المواقع بمحيط مجمع شركة الأسمنت الليبية، وتضييق الخناق على ما تبقى من المتطرفين في مجمع المصنع، مؤكداً أن قوات الجيش تخوض معارك عنيفة من أجل فرض السيطرة على كامل مدينة بنغازي.

شاهد الخبر في المصدر الرصيفة




0 تعليق

مركز حماية DMCA.com