555555555555555

بنغازي تستعد لإطلاق مهرجان خليل الجهاني للأفلام القصيرة

بوابة افريقيا 0 تعليق 50 ارسل لصديق نسخة للطباعة

 

أنهت اللجنة العُليا لمهرجان الراحل خليل الجهاني للأفلام القصيرة بالهاتف المحمول معظم الترتيبات الخاصة لانطلاق المهرجان في دورته الأولى في بنغازي. وسيقام المهرجان داخل مسرح الطفل في بنغازي، يومي 17 و18 من شهر مارس الجاري؛ حيث سيوافق يوم الختام الذكرى السنوية الأولى لوفاة الفنان الشاب خليل علي الجهاني، والذي وافته منيته إثر سكتة قلبية ألمت به.

وقالت اللجنة العليا للمهرجان إنها وضعت كل الترتيبات الخاصة لانطلاق الدورة الأولى.  كما قامت بتكليف اللجان الفرعية المنبثقة عنها وتوضيح الدور المنوط بكل منها. وأشارت اللجنة، إلى انتهاء لجنة التحكيم من أعمالها الخاصة بمتابعة الأفلام المشاركة، والتي اجتازت مرحلة الفرز، وتقييمها ورصد الدرجات المناسبة لكل فيلم. وكانت مجموعة من شباب بنغازي قد أطلقت مهرجان خليل الجهاني للأفلام المصورة عبر الهواتف النقالة، حيث كانت قد حددت يوم 15 يناير 2016 بداية لاستلام المشاركات للراغبين.

وقال "محمد البرعصي" مدير إدارة المهرجان في اتصال هاتفي مع بوابة أفريقيا الإخبارية، إن إطلاق المهرجان يأتي تكريماً للفنان الشاب المتوفي، والذي كان قد تحصل على جائزة الترتيب الأول في مهرجان بنغازي لفيلم الهاتف المحمول في نسخته الأولى عام 2013، عندما شارك بفيلمه القصير (روبابيكيا(. وأوضح، أن الفرصة في المشاركة بالمهرجان أتيحت لجميع الأعمار والأجناس والجنسيات، للمشاركة بجميع أنواع الأفلام، باستثناء الأفلام الوثائقية لهذه الدورة فقط على أرجح تقدير.

وحددت اللجنة إطلاق المهرجان يومي 17 - 18 مارس؛ حيث سيخصص اليوم الأول للافتتاح، وعروض الأفلام المشاركة، واليوم الآخر سيكون ختامياً لإعلان الأفلام الفائزة. وأضاف، البرعصي، أن اليوم الختامي للمهرجان ستتخلله عروض شرفية لبعض الأفلام، والتي على رأسها "الطوق" للمُخرج المصري خالد دياب، وكذلك "طقم جديد" للمخرج المصري، حاتم العوّا.

وأوضح البرعصي، أن عدد الأفلام المحدد إجازتها من قبل اللجنة للمشاركة في المهرجان، ستكون (19) فيلماً. وبيّن، أن من شروط المهرجان ألا تكون مدة الفيلم الواحد تتعدى (7) دقائق.  وستقدم في ختام المهرجان عديد الجوائز للأفلام السبعة الأولى. في السياق قال"إبراهيم الشكري" مقرر المهرجان، إن جوائز المهرجان ستكون متمثلة في دروع تحمل اسم الجهاني.

وأضاف، حول الجوائز، إنها ستتمثل في جائزة أفضل فيلم، وجائزة أفضل موسيقى، وجائزة أفضل تصوير، وجائزة أفضل سيناريو، وجائزة أفضل ممثل، وجائزة أفضل مخرج، وجائزة أفضل فيلم إرشادي.  وأشار الشكري، إلى أن الفيلم صاحب الترتيب الأول سيتحصل على جائزة مقدمة من شركة (آي كليك برودكشن) للإنتاج السينمائي، وتتمثل في إعادة إنتاج وتصوير الفيلم بشكل أكثر احترافية. وبحسب الشكري؛ فإن جميع الأفلام المشاركة في المهرجان ستكون جميعها ليبية، من مدن طبرق، البيضاء، جالو، بنغازي، مصراتة.

شاهد الخبر في المصدر بوابة افريقيا




0 تعليق