555555555555555

العوكلي يشارك في مؤتمر قضايا اللاجئات والنازحات في المنطقة العربية

بوابة افريقيا 0 تعليق 86 ارسل لصديق نسخة للطباعة

شارك وزير الصحة بالحكومة الليبية المؤقتة، البرفسور رضا العوكلي، في انطلاق فعاليات اعمال المؤتمر الدولى لـ “قضايا اللاجئات والنازحات فى المنطقة العربية: الواقع والمستقبل”، الذى تنظمه منظمة المرأة العربية. وأكد وزير الصحة على أهمية تظافر الجهود الاقليمية والدولية لحل قضايا اللاجئات والنازحات، في المنطقة العربية.

وجاء ذلك في كلمة ألقاها العوكلي خلال جلسات المؤتمر الذي تقيمه المنظمة بالتعاون مع جامعة الدول العربية والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين، وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين؛ لتسليط الضوء على مشاكل اللاجئين، الذين وصلت أعدادهم لعشرات الملايين، ومحاولة إيجاد حلول جوهرية وميدانية للمشكلات العالقة والمتأزمة، التي أنهكت حياتهم معنويًا وماديًا وصحيًا، ووضع المجتمع الإقليمي والدولي أمام مسؤوليته اتجاه الأزمة الراهنة.

واضاف العوكلي أن التفاعل مع ازمات اللاجئين يقتضي الالتزام بالتعاون الدولي وتقديم المساعدات الاقتصادية للبلدان المستضيفة، لا سيما التي تعاني صعوبات اقتصادية وانحسار القدرة على تحمل الاعباء الناجمة عن تلك الازمات. كما شدد على اهمية المعالجة الفاعلة لأزمة اللاجئين والنازحين والمهاجرين، مؤكدآ انها تحتاج الى توافق دولي، وجهد دؤوب ومخلص، وليس عن طريق استنزاف المنطقة وتعميق أزمتها.

ولتنظيم ذلك الامر، اوضح بأن المجتمع الدولي أقر عددآ من المعاهدات والنظم والقوانين، وأصدر الاعلانات العالمية التي اعتمدتها دول العالم، مشيرآ أن تلك الاتفاقيات بينت القواعد القانونية التي تحدد الضمانات الضرورية لحماية حقوق اللاجئين.

كما ثمنت السفيرة مرفت التلاوي، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، مشاركة وزير الصحة بالحكومة الليبية المؤقتة، البرفسور رضا العوكلي، والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، حيث توجهت إليهم بالشكر لقاء الدعم والتعاون والتنسيق الذي تتمثل ثمرته في المؤتمر.

شاهد الخبر في المصدر بوابة افريقيا




0 تعليق